الخميس، 30 أبريل 2009

تعريف بقاعات المتحف
القاعه ةالاولى :
على يسار الداخل إلى هذه القاعة يجد الزائر حاويتين بكل منها درهم فضي نادر أحدهما ضرب في اليمامة سنة 165هـ والآخر ضرب في مكة سنة 283هـ مع صورة مكبرة توضيحية لكل منهما. على اليمين يوجد مكتب استعلامات توزع من خلاله المطبوعات ذات العلاقة ، ثم خارطة جدارية كبيرة للملكة العربية السعودية تتوزع عليها مواقع وفروع مؤسسة النقد المنتشرة في المدن السعودية المختلفة.
القاعه الثانيه :
يجد الزائر في هذه القاعة ، على يمينه، بعض المواد الخام من منجم مهد الذهب ويجد أيضا بعض المواد التي تشرح وتبين الخطوات المتبعة في صناعة وطبع وسك النقود الورقية والنقود المعدنية إضافة إلى بعض المواد الخام المستخدمة في نفس الغرض.أما الجانب الأيسر فيجد فيه الزائر حاويتين تحتوي على صفحات لفئات الخمس مئة ريال مع خطوات طباعتها والمائتين ريال والمئة ريال .
القاعه الثالثه :
وهي اكبر قاعة وتعد القاعة الرئيسية لعرض الإصدارات النقدية التاريخية المختلفة التي تعرض على ثلاثة أشكال ، الأول عبارة عن حاويات جداريه عددها خمس عشرة حاوية كل حاوية تمثل قرنا من الزمان ابتداء من قرن ما قبل الإسلام وانتهاء إلى القرن الرابع عشر الهجري كل حاوية من تلك الحاويات تحوي اثنين وأربعين قطعة نقدية.
أما الشكل الثاني فهو عبارة عن حاويات معلقة على الجدار الأولى تشتمل على الإصدارات النقدية الورقية والمعدنية المتداولة لدول مجلس التعاون الخليجي بينما الحاوية الأخرى فتشتمل على قسمين القسم الأول يضم النقود المعدنية التي كانت مستخدمة في أقاليم المملكة قبل وأثناء توحيدها أما القسم الثاني فهو يحتوي على عملات إسلامية نادرة للغاية مضروبة في بعض أقاليم المملكة عبر العصور الإسلامية. والشكل الأخير يتمثل في حاوية عرض كبيرة تتوسط القاعة يعلوها مجسم تمثل الكرة الأرضية تدور كهربائيا هذه الحاوية خاصة بعرض الإصدارات النقدية الحديثة المتداولة لمعظم دول العالم.
القاعه الرابعه :
هذه القاعة مخصصة لعرض النقود السعودية بصفة عامة فهي تعرض نماذج من الإصدارات النقدية السعودية عبر تطورها ابتداء من إيصالات الحجاج إلى الإصدار الخامس الورقي الأخير الذي أصدر في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وهي تعرض أيضا النقود المعدنية الذهبية والفضية السعودية.
ويعرض في وسط هذه القاعة حاوية أخرى لعرض النقود المعدنية السعودية ترتكز عليها حاوية اصغر لعرض الميداليات الفضية والذهبية التي أصدرتها المؤسسة في مناسبات عدة.
القاعه الخامسه :
خصصت هذه القاعة لعرض الأفلام الخاصة بمتحف العملات والأوراق النقدية السعودية والعلامات الأمنية الموجودة بها إضافة إلى عرض الوسائل الإرشادية الواجب إتباعها من قبل الجمهور لمعرفة الأوراق النقدية الصحيحة.
لمزيد من المعلومات أو ترتيب الزيارة رجاء مهاتفة المتحف على
هاتف: 2779-466 9661+
فاكس: 2980-466 9661+